مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

40 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

كندا تعزز علاقاتها مع دول منطقة القطب الشمالي بعد تهديدات ترامب بضم غرينلاند

أفادت وكالة "رويترز" بأن كندا تسعى لتعزيز العلاقات الدفاعية مع دول منطقة القطب الشمالي الأوروبية على خلفية تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضم غرينلاند للولايات المتحدة.

كندا تعزز علاقاتها مع دول منطقة القطب الشمالي بعد تهديدات ترامب بضم غرينلاند
صورة من الأرشيف / U.S. Air National Guard photo by Staff Sgt. Madison Scaringe / APFootage / Legion-Media

وذكرت "رويترز" أن سلطات غرينلاند تجري مشاورات مع كندا حول إنشاء قوة مماثلة لوحدة "الحراس الكنديين" لضمان الأمن على خلفية تهديدات ترامب والمخاوف بشأن الأنشطة الروسية في المنطقة، التي تراها الدول الغربية "معادية".

وقال الخبير في شؤون القطب الشمالي، ضابط الشرف في قوة "الحراس الكنديين" ويتني لاكنباوير المشارك في المشاورات بين كندا وغرينلاند، في حديث لـ"رويترز" إن "الخطاب الصادر من البيت الأبيض أدى للتخلي عن فكرة أن المجتمعات القطبية تحتاج إلى الولايات المتحدة  لإنقاذها".

وأضاف الخبير أن "الدول الشمالية وكندا تدرك أكثر فأكثر أن بوسعنا أن نوحد جهودنا العسكرية والدبلوماسية لتوجيه رسالة ذات وزن معنوي".

وتشير الوثائق الحكومية إلى أن غرينلاند من المتوقع أن تعتمد خطة لإنشاء قوة مماثلة "للحراس الكنديين" مع نهاية العام.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية أنيتا أناند لـ "رويترز"، إنها تعقد لقاءات منتظمة مع مسؤولين في الدول الشمالية للعمل على الدفاع الجماعي وأمن منطقة القطب الشمالي.

وأشارت إلى أن شراكة كندا مع الولايات المتحدة لا تزال حيوية، لكن كندا تهتم بتعزيز تحالفات جديدة، وهذا يشمل فتح قنصلية كندية في عاصمة غرينلاند، مدينة نوك في فبراير الماضي والدعوة لممثلي الدول الشمالية لزيارة المناطق القطبية لكندا هذا العام.

وفي سعي للابتعاد عن الاعتماد عن الولايات المتحدة، يقوم رئيس الوزراء الكندي مارك كارني بتعزيز العلاقات مع دول منطقة القطب الشمالي، والتبادلات الأمنية معها، حيث يعتبر الولايات المتحدة شريكا "أقل مصداقية".

وقال كارني إن كندا "لن تعتمد على أي دولة أخرى من أجل حماية أراضيها"، معتبرا روسيا "مصدر أكبر المخاطر" في المنطقة.

بدوره، قال متحدث باسم البيت الأبيض في رسالة لـ"رويترز"، تعليقا على الموضوع، إن سياسات ترامب دفعت بالحلفاء إلى "إدراك الحاجة إلى المساهمة الملموسة في دفاعاتهم"، مضيفا إن منطقة القطب الشمالي تتسم بأهمية حيوية بالنسبة لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة واقتصادها.

وأكد أن "الإدارة تشارك في مباحثات دبلوماسية فنية على مستوى عال مع حكومتي غرينلاند والدنمارك لمعالجة مصالح الأمن القومي الأمريكية في غرينلاند".

يذكر أن كندا و5 دول في شمال أوروبا، هي الدنمارك وفنلندا وآيسلندا والنرويج والسويد، اتفقت في مارس الماضي على تعميق التعاون الأمني وزيادة الإنتاج الدفاعي للتعامل مع المخاطر الأمنية في منطقة القطب الشمالي.

وجدير بالذكر أن روسيا أكدت مرارا أنها لا تعتزم مهاجمة أي دول من حلف الناتو، لكنها ستتخذ إجراءات ردا على أنشطة الحلف في منطقة القطب الشمالي لحماية مصالحها الوطنية.

المصدر: رويترز

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها