مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

30 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

    رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

بعد تهديدات ترامب عباس عراقجي يوجه رسائل إلى نظرائه

وجه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي رسالة إلى نظرائه للتذكير بالمسؤولية العالمية المشتركة لإدانة السلوكيات غير القانونية للولايات المتحدة ضد إيران.

بعد تهديدات ترامب عباس عراقجي يوجه رسائل إلى نظرائه
Globallookpress

ووصف عراقجي في رسائل وجهها إلى وزراء خارجية عدد من دول العالم، التهديدات الأخيرة الصادرة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد إيران بأنها انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، داعيا إلى إدانة صريحة وحازمة لهذه التصريحات التي اعتبرها "تحريضية وغير قانونية".

وأشار إلى أن تهديد ترامب باستخدام القوة ضد إيران في 29 ديسمبر 2025 يمثل خرقا واضحا لحظر التهديد أو استخدام القوة ضد السلامة الإقليمية والسيادة الوطنية للدول المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة.

وذكر عراقجي في رسالته بالهجوم العسكري المشترك الذي شنته الولايات المتحدة و"النظام الإسرائيلي" على إيران في يونيو 2025، معتبرا أن التهديدات الأخيرة تكشف عن "سوء نية" واستمرار نهج "عدواني وغير قانوني" من جانب واشنطن، محملا الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن التبعات والعواقب المحتملة.

كما أشار إلى اعتراف ترامب بالدور المباشر للولايات المتحدة في هجمات يونيو التي استهدفت مواطنين إيرانيين وبنى تحتية حيوية ومنشآت نووية سلمية، معتبرا أن هذه الأفعال ترقى إلى "انتهاكات جسيمة" للقانون الدولي وتستوجب مساءلة جنائية فردية للمسؤولين الأمريكيين المعنيين.

وفي جانب آخر من الرسالة، وصف عراقجي تهديد دولة عضو في الأمم المتحدة بدعم من "النظام الإسرائيلي" بأنه تجسيد للمعايير المزدوجة وتقويض خطير لنظام عدم الانتشار النووي، مؤكدا أن الدعم غير المشروط الذي تقدمه واشنطن لتل أبيب، بوصفها الجهة الوحيدة المالكة للسلاح النووي في غرب آسيا، عرض الأمن الإقليمي والدولي لخطر جسيم.

وحذر من أن الصمت الدولي إزاء هذه التهديدات والأعمال غير القانونية يخلق مناخا للإفلات من العقاب يشجع الولايات المتحدة و"النظام الإسرائيلي" على مواصلة السلوكيات العدوانية، بما يشكل تهديدا مباشراً للسلم والأمن العالميين.

وفي ختام رسالته، شدد وزير الخارجية الإيراني على "الحق الذاتي وغير القابل للإنكار" للجمهورية الإسلامية في الدفاع المشروع عن نفسها وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدا أن إيران "لن تتردد في الرد الحاسم والموجِع على أي اعتداء" يستهدف أراضيها أو شعبها.

المصدر: RT

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران