مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

"21 حالة انتحار و151 قتيلا في 2025".. الجيش الإسرائيلي يكشف المعطيات

أكد الجيش الإسرائيلي أن عام 2025 كان من الأعوام الأصعب من حيث عدد القتلى، إذ أضيف 151 قتيلا إلى حصيلة قتلى الجيش، موضحا أن حالات الانتحار بين الجنود بلغت 21 حالة.

"21 حالة انتحار و151 قتيلا في 2025".. الجيش الإسرائيلي يكشف المعطيات
Legion-Media

ووفقا لمعطيات الجنود الذين أضيفوا إلى تعداد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية العام 2025، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بمقتل 91 جنديا في المعارك والعمليات القتالية، من بينهم 81 في قطاع غزة، وخمسة في الضفة الغربية، واثنان عند معبر اللنبي على الحدود الأردنية، وجندي واحد على الحدود السورية، وآخر في محيط غزة، إضافة إلى جندي قتل جراء إصابة بصاروخ إيراني في بئر السبع، كما لقي 18 جنديا حتفهم في حوادث طرق، 17 منهم خلال إجازاتهم وجندي واحد في حادث سير عسكري.

أما في ما يتعلق بحالات الانتحار، فأشار الجيش إلى رقم مرتفع بشكل خاص، حيث انتحر 21 جنديا خلال عام 2025، من بينهم 11 جنديا من الخدمة الإلزامية، وجندي واحد في الخدمة الدائمة، و9 من جنود الاحتياط.

وقال رئيس شعبة القوى البشرية في الجيش الإسرائيلي، العميد أمير فدماني، إن الجيش يولي أولوية قصوى لموضوع منع الانتحار.

وأوضح أنه في كل حالة انتحار تفتح تحقيقات من قبل الشرطة العسكرية، إضافة إلى تعيين ضابط برتبة عقيد لفحص الظروف واستخلاص العبر بهدف منع تكرار تلك الحالات.

وأكد أن الجيش عزز منظومة الصحة النفسية بإضافة ألف ضابط صحة نفسية إلى المنظومة العسكرية، جرى توزيع قسم منهم على الألوية والكتائب القتالية.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه نفذ خلال العام الماضي سلسلة خطوات للتعامل مع ظاهرة الانتحار بين الجنود، في ظل ارتفاع حاد في عدد الحالات خلال عامي الحرب، نتيجة تغير طبيعة نشاط الجيش والعدد الكبير من الجنود المشاركين في القتال، ولا سيما جنود الاحتياط الذين جرى استدعاؤهم منذ اندلاع الحرب.

وأظهرت المعطيات أن "عدد حالات الانتحار بلغ 14 حالة في 2022، و17 حالة في 2023، ثم قفز إلى 21 حالة في كل من عامي 2024 و2025.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن هناك عملا متواصلا لتطوير أدوات وآليات مناسبة للمرحلة الحالية، مع إشراك القادة في جميع المستويات ضمن عملية الوقاية من الانتحار، إلى جانب تعزيز الوعي بقضايا الصحة النفسية منذ مرحلة تدريب الجندي وطوال فترة خدمته. كما أشار إلى إعداد أمر هيئة الأركان خاص للتعامل مع الجنود الذين يعانون من ضائقة نفسية، لتنظيم طرق التدخل عند تشخيص مثل هذه الحالات.

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع أنهما "سيعترفان بجنود احتياط انتحروا نتيجة خدمتهم العسكرية خلال حرب السيوف الحديدية ضمن تصنيف خاص يحمل اسم توفي نتيجة الخدمة، من دون اعتبارهم قتلى للجيش.

المصدر: إعلام عبري

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها