مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

38 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • روبيو: قمة ألاسكا أنتجت مقترحات لا اتفاقات حول أوكرانيا

    روبيو: قمة ألاسكا أنتجت مقترحات لا اتفاقات حول أوكرانيا

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

ترامب: المواد النووية الإيرانية تقع على عمق 35 طابقا تحت الأرض

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن المواد النووية الإيرانية تقع تحت عشرات الأمتار وتوجد على عمق يعادل 30-35 طابقا تحت الأرض.

ترامب: المواد النووية الإيرانية تقع على عمق 35 طابقا تحت الأرض
منشأة نطنز النووية / AP

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي في لاهاي عقب قمة حلف الناتو إن المواد النووية الإيرانية "مدفونة تحت الجرانيت والخرسانة والحديد.. تقع على عمق يعادل 30-35 طابقا تحت الأرض".

وحول التسريبات الإعلامية التي تفيد بأن الهجوم لم يؤخر حصول إيران على قنبلة نووية إلا بضعة أشهر، قال ترامب إن الهجوم الأمريكي على المنشآت النووية الإيرانية: "كان دمارا شاملًا. وشبكة CNN، كعادتها، تنشر أخبارا كاذبة، لذا فهي بلا مصداقية. ولهذا السبب لا تحظى بمتابعين".

ووصف ترامب التغطية الصحفية بأنها "غير عادلة للغاية تجاه الطيارين الذين خاطروا بحياتهم" من أجل الولايات المتحدة.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى بيان مكتوب صادر عن هيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية، وزعه البيت الأبيض لاحقا على الصحفيين. وجاء في البيان أن "الضربة الأمريكية المدمرة على منشأة فوردو النووية دمرت البنية التحتية الحيوية للمنشأة وعطّلت منشأة تخصيب اليورانيوم". وأضافت الهيئة: "نقدر أن الضربات الأمريكية على المنشآت النووية الإيرانية، إلى جانب الضربات الإسرائيلية على عناصر أخرى من البرنامج النووي العسكري الإيراني، قد أعاقت قدرة إيران على تطوير أسلحة نووية لسنوات عديدة".

بينما ذكرت شبكة CNN الأمريكية، نقلا عن مصادرها، أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن الضربات الأمريكية على إيران لم تدمر المكونات الرئيسية للبرنامج النووي.

وأشارت القناة إلى أن التقييمات الاستخبارية الأولية تشير إلى أن الهجوم لم يؤخر على الأرجح حصول طهران على قنبلة ذرية إلا لبضعة أشهر. ووفقا لمعلوماتها، قدم موظفو وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية هذا التقييم بناء على تحليل أجرته القيادة المركزية الأمريكية بعد الضربات الأمريكية.

وأوضح مصدر القناة أن مخزونات إيران من اليورانيوم المخصب لم تدمر، وأن أجهزة الطرد المركزي بقيت "سليمة" إلى حد كبير.

وقال البيت الأبيض إن تقرير شبكة "سي إن إن" كاذب ووصف التسريب بأنه "محاولة واضحة لإذلال الرئيس ترامب".

وشنت إسرائيل عملية عسكرية ضد إيران ليلة 13 يونيو. وبعد أقل من يوم، شنت إيران هجوما انتقاميا. ودخلت الولايات المتحدة المعترك بعد 9 أيام من الهجوم الإسرائيلي، ففي ليلة 22 يونيو، هاجمت القوات الأمريكية ثلاث منشآت نووية إيرانية (في فوردو، ونطنز، وأصفهان). وفي مساء 23 يونيو، شنّت إيران هجوما صاروخيا على أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط، وهي قاعدة العديد في قطر.

لاحقا، اتفقت إسرائيل وإيران على وقف إطلاق نار شامل. وأكدت إسرائيل قبولها للمقترح الأمريكي، وأفادت بتحقيق جميع أهدافها. وأعلنت إيران هزيمة إسرائيل، وهو ما أجبرها على إنهاء عدوانها. 

المصدر: تاس

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

أردوغان: السلام في المنطقة سيحل رغما عن إسرائيل ومتطرفيها