مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

56 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

لماذا نشعر بتنميل في الساقين عند الوقوف على الأماكن المرتفعة؟

يشعر بعض الأشخاص، عند الوقوف على حافة جرف أو في مكان مرتفع، بإحساس غريب وغير مألوف في أرجلهم؛ ليس خوفا بالمعنى التقليدي، بل شعور يصعب وصفه، قد يتمثل في تنميل أو ثقل أو وخز مفاجئ.

لماذا نشعر بتنميل في الساقين عند الوقوف على الأماكن المرتفعة؟
صورة تعبيرية / Mara Brandl/imageBROKER.com / Globallookpress

ووفقا للخبراء، تظهر هذه الاستجابة لدى نحو ربع الأشخاص، وتُعد آلية طبيعية تساعد الجسم على الحفاظ على التوازن. وكان يُعتقد سابقا أنها مجرد سمة شخصية، إلا أن الدراسات أظهرت ارتباطها بوظائف الجهاز العصبي.

ويشير العلماء إلى أنه عند الاقتراب من حافة جرف أو مكان مرتفع، يبدأ الدماغ بمعالجة الإشارات القادمة من القدمين بطريقة مختلفة، إذ يعزز الجهاز العصبي المعلومات الواردة من باطن القدمين، فتنقبض عضلات التوازن بشكل طفيف وتصبح الحركات أكثر حذرا. ولا يُعد هذا الشعور نوعا من الدوار الناتج عن خلل في الجهاز الدهليزي، بل تغيرا في الإحساس الداخلي بوضعية الجسم، المعروف باسم "الإحساس العميق".

وتوضح الدراسات أن القدمين تحتويان على عدد كبير من المستقبلات الحسية؛ فخلايا "ميركل" ترصد توزيع الوزن، بينما تستشعر جسيمات "مايسنر" أدق الاهتزازات، وتستجيب جسيمات "باتشيني" للاهتزازات والتغيرات المفاجئة في الضغط. وفي الحياة اليومية تمر إشارات هذه المستقبلات من دون ملاحظة، لكن عند الوقوف على حافة مرتفعة تصبح حتى الاهتزازات البسيطة ذات أهمية كبيرة، ما يدفع الجهاز العصبي إلى الاستجابة بسرعة لمنع فقدان التوازن.

لكن هذه التغيرات لا يدركها الجميع بالطريقة نفسها؛ فبعض الأشخاص ينقل الدماغ لديهم الإشارات القادمة من القدمين إلى مستوى الإدراك الواعي، ما يسبب شعورا بالثقل أو الوخز أو عدم الاستقرار، بينما تحدث هذه العمليات لدى آخرين بصورة تلقائية من دون أن يشعروا بها بشكل مباشر.

ويؤكد العلماء أن الحساسية الحسية الفردية، ومستوى الانتباه، والتعب، وحتى التوتر النفسي، كلها عوامل تؤثر في طريقة إدراك هذا الإحساس.

وبذلك، فإن الشعور الغريب في الساقين عند التواجد في الأماكن المرتفعة لا يُعد علامة على الضعف أو الخوف غير المنطقي، بل استجابة وقائية طبيعية من الجسم تهدف إلى الحفاظ على التوازن في المواقف التي قد تنطوي على خطر.

المصدر: science.mail.ru

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا