مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

25 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

"الموت الأسود".. الجنود الروس يطورون قنبلة سوفيتية أسطورية

ظهرت القنبلة المضادة للدبابات المحدثة "ПТАБ" التي طورت خلال الحرب الوطنية العظمى في منطقة العملية العسكرية الخاصة في تطور يبرز إعادة توظيف الأسلحة الكلاسيكية في العصر الحديث.

"الموت الأسود".. الجنود الروس يطورون قنبلة سوفيتية أسطورية

وكانت هذه الذخائر تستخدم من قبل طائرات الهجوم الأسطورية "إيل-2" لتدمير الدبابات الألمانية مثل "تايجر" و"بانثر".

وتم تصميم القنبلة ذات الشحنة الجوفاء في الاتحاد السوفيتي عام 1942 في المكتب المركزي للتصاميم رقم 22 تحت إشراف إيفان لاريونوف. وكان وزنها الأصلي 10 كغ، ثم تحولت إلى ذخيرة فرعية تزن 2.5 كغ. ثم أصبحت ПТАБ جزءا من ترسانة طائرات "إيل-2" التي أطلق عليها الألمان لقب "الموت الأسود".

وكانت القنابل تُحمّل في حاويات سعتها 48 قنبلة، حيث حملت طائرة الهجوم أربع حاويات. وعند إسقاطها غطت مساحة تقارب 15×200 متر. وكانت قادرة على اختراق دروع بسمك 60-100 ملم وفقا لزاوية الاصطدام بالهدف، في حين أن سمك سقف هيكل وبرج دبابة "تايجر" لم يتجاوز 40 ملم، و"بانثر" 30 ملم فقط.

ويعود أول استخدام قتالي لهذه القنبلة إلى 5 يوليو 1943 خلال معركة كورسك. وقال مارشال الطيران السوفيتي وبطل الاتحاد السوفيتي سيرغي رودينكو في كتاب مذكراته "أجنحة النصر": "منذ بداية المعركة في قطاع كورسك، واجه طيارونا بقوة نيران طائرات الإيل-2 المسلحة وقنابل ПТАБ دبابات الألمان "تايجر" و"بانثر"' ومدمرات الدبابات "فيرديناند".

وكان بطل الاتحاد السوفيتي الرائد ف. غولوبيف أول من أسقطها على رتل دبابات. ولاحظنا على الفور مدى فاعلية هذا السلاح الجديد. وكانت القنبلة تزن آنذاك 1.5-2.5 كغ، وعندما أسقطت على درع الدبابة، لم تكن ترتد بل تلتصق به. وكان الانفجار الجوفي يحرق دروع "تايجر" و"بانثر" لتشتعل النيران فيها".

أصبحت ПТАБ-2.5-1.5 أكثر القنابل الجوية السوفيتية استخداما خلال الحرب الوطنية العظمى. وبين عامي 1943 و1945، تلقى الجيش أكثر من 14.6 مليون قنبلة من هذا النوع.

أعاد الجنود الروس المبتكرون من كتيبة الهندسة المستقلة التي تحمل اسم بطل الاتحاد السوفيتي ديمتري كاربشيف إحياء هذه القنبلة الجوية. وقال أحد المبتكرين: "تم تزويدنا بقنابل ПТАБ للتحديث. ولم تكن مناسبة لظروفنا، وكانت مهامها مختلفة تماما، فقمنا بتعديلها حسب احتياجاتنا، وأضفنا ذيلا، وأزلنا جهاز التفجير الأساسي ووضعنا صاعقا جانبيا. وعند الإسقاط تنتقل القنبلة إلى وضع القتال، وعند الاصطدام بحاجز تنفجر. ويمكننا أيضا استخدام هذه الذخيرة لزرع الألغام .

المصدر : روسيسكايا غازيتا

 

 

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

ضغوط من داخل الليكود ومخاوف من فقدان السلطة.. هل دخل نتنياهو أخطر أزماته السياسية؟

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"