مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

منظومة "غونيتس" الروسية نموذج رائد للتحول الرقمي في مجال الاتصالات الفضائية

أعلنت شركة "غونيتس"الروسية أن منظومة الأقمار الصناعية التي تديرها منذ ثلاثة عقود أصبحت نموذجا رائدا للتحول الرقمي، ودليلا على الريادة الروسية في مجال الاتصالات الفضائية.

منظومة "غونيتس" الروسية نموذج رائد للتحول الرقمي في مجال الاتصالات الفضائية
صورة تعبيرية / Legion-Media

وقال المدير العام لشركة غونيتس، أندريه مانويلو: "منظومة غونيتس الروسية نموذج ناجح للتحول الرقمي، إذ تم تطويرها من خلال تحويل أقمار صناعية مخصصة للاتصالات لاستخدامها في المجالات المدنية. بفضل هذه المنظومة، يمكننا القول بثقة أن بلادنا رائدة في مجال الاتصالات الفضائية".

وأضاف: "في ديسمبر 1992، وخلال مؤتمر دولي في ملبورن، عرض خبراؤنا نتائج تجارب ناجحة لإنشاء قنوات اتصال فضائية باستخدام أقمار (غونيتس-دي)، قبل عدة سنوات من ظهور أولى أنظمة الاتصالات الفضائية الأجنبية. وفي 19 فبراير 1996، تم إطلاق أول ثلاثة أقمار صناعية من الجيل الأول 'غونيتس-دي1' من قاعدة بليسيتسك الفضائية، لتبدأ بذلك كوكبة غونيتس المدارية. أحد هذه الأقمار عمل في الفضاء نحو 20 سنة بدلًا من سنة ونصف كما كان مخططا، ما أضاف إنجازا جديدا للتكنولوجيا الفضائية الروسية".

وتشغّل روسيا حاليا الجيل الثاني من أقمار غونيتس، الذي اكتمل نشره في المدار عام 2015. وأكدت الشركة أن منظومتها مطلوبة من جهات مختلفة في المناطق التي تفتقر إلى تغطية شبكات الاتصال الأرضية، وبفضل تصميمها المميز، توفر الأقمار الاتصالات حتى في منطقتي القطبين الشمالي والجنوبي.

ومنذ الأول من يناير 2026، بدأت سفن الأسطول الروسي المدني، بما فيها سفن الصيد، باستخدام محطات الاتصالات المخصصة للسفن والتي تعتمد على أقمار منظومة غونيتس، متخلية عن استخدام محطات "إنمارست" البريطانية. كما تعتمد سفن الصيد الروسية حاليا على منظومات "غونيتس" و"يامال" و"إكسبريس" الروسية لنقل بيانات مواقعها إلى منظومة مراقبة حركة السفن الروسية.

وصُممت أقمار غونيتس للعمل في المدارات الأرضية المنخفضة كأقمار متعددة المهام، مع القدرة على توفير الاتصالات ونقل البيانات إلى المناطق النائية، بما في ذلك أقصى الشمال الروسي. كما يمكن الاعتماد عليها في مراقبة حركة الطيران والملاحة البحرية، ومراقبة أحوال الطقس، ومتابعة مناطق الحرائق والكوارث الطبيعية.

المصدر: تاس

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها