مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

وزير مصري يوجه رسالة لروسيا في يومها الوطني

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمود عصمت، أن العلاقات المصرية الروسية هي علاقات تاريخية وراسخة وممتدة وشهدت محطات مضيئة من التضامن والتعاون.

وزير مصري يوجه رسالة لروسيا في يومها الوطني

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور محمود عصمت، نائبًا عن الحكومة المصرية، في الاحتفال الذي أقامته سفارة روسيا بالقاهرة بمناسبة اليوم الوطني الروسي، حيث اعتبر الوزير المصري العلاقات بين مصر وروسيا نموذجًا يحتذى به للشراكة الاستراتيجية التي تشهد خلال العقد الحالي نقلة نوعية غير مسبوقة صاغتها الرؤية المشتركة للقيادة في البلدين.

وأشار إلى أن التعاون بين القاهرة وموسكو ارتقى إلى آفاق الشراكة التنموية الشاملة والمستدامة القائمة على أساس الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية، والمصالح المشتركة، ودعم تطلعات الشعبين الصديقين.

وأوضح الوزير المصري أن الطموحات المشتركة بين مصر وروسيا لا تتوقف عند حد، بل تتسع لتشمل كافة المجالات الحيوية، وفي مقدمتها الصناعة، والنقل، والسياحة، والتعليم، والتبادل التجاري، معربًا عن ثقته التامة بأن هذه العلاقات المتميزة والممتدة ستستمر في الازدهار لتحقيق آمال وطموحات الشعبين المصري والروسي.

وفي السياق ذاته، شدد الدكتور عصمت على الأهمية الاستراتيجية الكبرى لمشروع المحطة النووية بالضبعة، مؤكدًا أنه ليس مجرد اتفاق استراتيجي، بل هو قصة نجاح حية، وصرح تنموي عملاق يضمن أمن الطاقة في مصر لعقود مقبلة.

كما وصف المشروع بأنه قاطرة للتنمية التكنولوجية والصناعية التي تشهدها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجسر لنقل المعرفة وبناء الكوادر البشرية المصرية الشابة في مجال العلوم النووية السلمية.

واختتم وزير الكهرباء المصري كلمته بربط رمزي تاريخي، قائلًا: "إذا كان (السد العالي) هو رمز الصداقة المصرية السوفيتية في القرن العشرين، فإن محطة الضبعة هى رمز العبور الجديد نحو المستقبل، وشاهدة على عمق الشراكة المصرية الروسية في القرن الحادي والعشرين".

لافتًا إلى أن هذا المشروع التنموي الضخم، الذي تنفذه مؤسسة "روس أتوم" الروسية العريقة، يأتي تتويجًا للرؤية المشتركة ويجسد عمق الروابط التي تجمع القيادة السياسية في الدولتين.

المصدر: RT

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها