مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

مباحثات مصرية مع السعودية والإمارات لبحث الأمن الإقليمي

أجرى وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي اتصالين هاتفيين مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد.

مباحثات مصرية مع السعودية والإمارات  لبحث الأمن الإقليمي

وبحث عبد العاطي مع نظيره السعودي سبل تعزيز العلاقات المصرية السعودية والبناء على ما تشهده العلاقات بين البلدين من تطور متسارع وتنسيق وثيق في مختلف المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

كما تناول الاتصال تطورات الأوضاع الإقليمية، وفي مقدمتها الأزمة الإيرانية وانعكاساتها على أمن واستقرار المنطقة، حيث أكد الوزيران أهمية دعم الحلول الدبلوماسية وخفض التصعيد وتجنب اتساع دائرة التوتر.

وتطرق الجانبان إلى مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والجهود المبذولة لتنفيذ استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بما يمهد لإطلاق مشروعات التعافي المبكر وإعادة الإعمار وتفعيل اللجنة الوطنية لإدارة غزة من داخل القطاع، وصولًا إلى تسوية عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

كما ناقش الوزيران تطورات الأوضاع في لبنان، مؤكدين أهمية دعم مؤسسات الدولة اللبنانية والحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها، فضلاً عن ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 1701.

وفي الملف السوداني، شدد الجانبان على أهمية الحفاظ على وحدة السودان وسلامة أراضيه ورفض أي محاولات للمساس بمؤسسات الدولة أو إنشاء كيانات موازية، مع دعم الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار واستئناف المسار السياسي.

وفي اتصال منفصل بحث وزير الخارجية المصري مع نظيره الإماراتي سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات، والتأكيد على مواصلة البناء على الشراكة الاستراتيجية الراسخة بين القاهرة وأبوظبي.

وتبادل الوزيران الرؤى بشأن الأزمة الإيرانية حيث ناقشا مسار المفاوضات الأمريكية الإيرانية والجهود الرامية إلى التوصل لاتفاق يسهم في خفض التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما تناول الاتصال مستجدات القضية الفلسطينية والجهود المتعلقة بتنفيذ المبادرات المطروحة لتحقيق السلام، إلى جانب التطورات في لبنان والسودان، حيث تم التأكيد على دعم استقرار البلدين وتعزيز فرص التسوية السياسية.

واتفق الوزراء الثلاثة على أهمية استمرار التشاور والتنسيق الوثيق إزاء مختلف القضايا الإقليمية، بما يسهم في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة ومواجهة التحديات المشتركة.


المصدر: RT

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها