مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

57 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ترامب يتهكم مجددا على مشاركة المتحولين جنسيا في المنافسات النسائية (فيديو)

    ترامب يتهكم مجددا على مشاركة المتحولين جنسيا في المنافسات النسائية (فيديو)

"ينصب الشباك للكل".. إعلامي مصري يعلق على تصريحات آبي أحمد بالتشارك حول "سد النهضة" والبحر الأحمر

علق الإعلامي المصري أسامة كمال على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الأخيرة، والتي أبدى فيها استعداد أديس أبابا لمشاركة كل شيء مع دول الجوار فيما يتعلق بـ"سد النهضة".

"ينصب الشباك للكل".. إعلامي مصري يعلق على تصريحات آبي أحمد بالتشارك حول "سد النهضة" والبحر الأحمر
سد النهضة الإثيوبي / RT

وقال الإعلامي المصري خلال برنامج "مساء DMC" عبر قناة "DMC"، إن أبي أحمد بهذه التصريحات "ينصب الشباك للكل".

وتحدث أسامة كمال عن عرض رئيس الوزراء أمام مجلس الشعب الإثيوبي مقايضات تتضمن تقاسم الاستثمارات في سد النهضة، أو في الخطوط الجوية الإثيوبية، أو تبادل الأراضي، وذلك في مقابل حصول إثيوبيا على ميناء على البحر الأحمر.

وأشار الإعلامي المصري إلى تصريح آبي أحمد عن أن إثيوبيا والبحر الأحمر كيانان لا يمكن أن ينفصلا، قائلا: "أنت بلدك أصلا لا تطل على أي بحر، لا أحمر ولا أخضر ولا أزرق".

وأضاف أن آبي أحمد برر الرغبة في الحصول على ميناء في البحر الأحمر، بأنها ليست نابعة من طموحات عسكرية وإنما من رغبة في حوار عادل ونمو تعاوني.

وتابع قائلا: "عندما يقول إنها ليست نابعة من طموحات عسكرية، فهذا يعني أنها نابعة من طموحات عسكرية".

وأوضح الإعلامي أن كل دولة تدرك مواردها وموقعها، مشددا على أن لا أحد يسعى "للهبش من جاره" أو سلب جزء من بلد آخر.

كما علق كمال على عرض آبي أحمد بشأن التشارك في السد بعد الانتهاء من بنائه، قائلا: "بعد أن أتم بناء السد يقول أنا مستعد للتشارك فيه، يا سلام!.. تحدثنا كثيرا عن ضرورة المشاركة في موضوع السد ولكن أبي أحمد كانت له دائما وجهة نظر أخرى".

  • إثيوبيا والبحر الأحمر كيانان لا ينفصلان

والأربعاء، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أن إثيوبيا والبحر الأحمر كيانان لا ينفصلان، مشددا على ضرورة وصول البلاد إلى هذا الممر المائي الحيوي.

وفي كلمته أمام مجلس نواب الشعب، أوضح رئيس الوزراء الروابط التاريخية والجغرافية التي تربط إثيوبيا بالبحر الأحمر.

وشدد على أن حرمان إثيوبيا من الوصول إلى البحر يتعارض مع القوانين الطبيعية، مقارنا دورات حياة الإنسان بضرورة تعايش إثيوبيا والبحر الأحمر.

وأضاف: "إثيوبيا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 130 مليون نسمة، تحتاج فقط إلى 50 كيلومترا من الساحل، وهو ما يتناقض تماما مع 25 مليون نسمة يشغلون 5000 كيلومتر من السواحل الممتدة عبر الصومال وجيبوتي وإريتريا".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن سعي إثيوبيا للوصول إلى البحر لم ينبع من طموحات عسكرية، بل رغبة في حوار عادل ونمو تعاوني.

وأشار رئيس الوزراء آبي أحمد إلى أن الصراعات السابقة أعاقت التنمية الإقليمية، لكنه أكد على إمكانية التوصل إلى حلول ودية.

وقال: "يجب أن ننمو معا دون أن ندمر بعضنا بعضا من خلال الاتفاقيات وقوانين السوق"، مؤكدا على السعي الحثيث والسلمي لإثيوبيا للحصول على حقها في الوصول إلى البحر الأحمر.

المصدر: RT + إعلام مصري

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا