مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

هجوم مصري لاذع على إثيوبيا

وصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري في مصر محمد غانم، الممارسات الإثيوبية في أزمة سد النهضة بانها "تصرفات عشوائية" في مجال إدارة وتشغيل السد على النيل الأزرق.

هجوم مصري لاذع على إثيوبيا

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية في مصر أن إثيوبيا "ما زالت تقوم بتصرفات عشوائية دون أي تشاور على الإطلاق مع دولتي المصب مصر والسودان"، مشيرا إلى أن العشوائية في الإدارة تؤثر سلبا على مجرى وهيدرولوجيا النهر بالكامل.

وأوضح غانم أن العرف المتبع في السدود المخصصة لتوليد الكهرباء هو تخزين المياه ثم صرفها تدريجيا على مدار العام، إلا أن ما يحدث حاليا "عشوائية كاملة".

وأشار إلى أن الجانب الإثيوبي يحشد ويجمع المياه عبر إغلاق مفيض الطوارئ لرفع منسوب مياه البحيرة، ثم صرفِها بشكل مفاجئ، ليعود ويغلق المفيض مرة أخرى بشكل عشوائي للغاية، مشددا على أن ما يحدث ينم عن "عشوائية إثيوبيا في إدارة السد".

وأوضح أن هذه الإجراءات تؤثر بشكل كبير على السدود السودانية، نظرا لقربها من الحدود ومحدودية سعتها التخزينية، مؤكدا أن الجانب الإثيوبي لا يمتلك أي خطة علمية لتشغيل أو إدارة السد على الإطلاق.

وأضاف غانم "مفيش دولة بتعمل كده! تخزن وبعدها بعدة أيام تصرف المياه، ثم عدة أيام تخزن تاني وتصرف تاني بدون أي هدف، إجراءات عشوائية تماما من الجانب الإثيوبي، وللأسف هذا ما نشهده، ونريد أن نقوله للعالم كله، هذه رسالة للعالم".

ووجه رسالة طمأنة للمواطنين، مؤكدا أن الدولة المصرية "واعية تماما ومتابعة لكل ما يحدث في أعالي النيل من الجانب الإثيوبي، وإجراءات التخزين العشوائية، والإطلاق العشوائي للمياه، والدولة جاهزة تماما، وعلى الناس أن تثق في الدولة المصرية، ووزارة الري التي تتابع تماما مثل هذه الإجراءات العشوائية".

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري فتح مفيض توشكى لتصريف جزء من المياه الزائدة الواردة من السد الإثيوبي، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يأتي نتيجة للتصرفات الأحادية وغير المنضبطة في تشغيل السد.

وأضافت أن هذه التصرفات المتتابعة وغياب الضوابط الفنية والعلمية في تشغيل السد الإثيوبي، واستمرار النهج العشوائي في إدارة منشأة بهذا الحجم على نهر دولي، يعرض مجرى نهر النيل لتقلبات غير مأمونة التأثير، ويُجدد التأكيد على خطورة استمرار الإدارة الأحادية للسد وما تمثله من تهديد لحقوق ومصالح دولتي المصب.

المصدر: RT

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها