مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

تحذير صحي جديد.. عبوة واحدة يوميا من الصودا قد تدمّر كبدك

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول عبوة واحدة فقط من المشروبات الغازية يوميا – سواء كانت عادية أو "دايت" – قد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض الكبد المميتة.

تحذير صحي جديد.. عبوة واحدة يوميا من الصودا قد تدمّر كبدك
صورة تعبيرية / Felicia Cinca / 500px / Gettyimages.ru

وأوضح الباحثون الصينيون، الذين أجروا الدراسة، أن هذا الخطر يرتبط بمرض يعرف طبيا باسم الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي (MASLD).

ويحدث المرض عندما تتراكم الدهون الزائدة في أنسجة الكبد، ما يعيق أداءه لوظائفه الحيوية.

واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات 123788 شخصا بالغا في المملكة المتحدة لم يعانوا من أمراض كبدية سابقة، حيث تابعهم الباحثون على مدى عشر سنوات من خلال استبيانات غذائية دورية.

وخلال فترة المتابعة، أُصيب 1178 مشاركا بمرض MASLD، وتوفي 108 أشخاص بسبب مضاعفات كبدية.

ووجد الباحثون أن تناول 250 مل فقط من المشروبات الغازية يوميا يرفع خطر الإصابة بمرض MASLD بنسبة تصل إلى 60%.

ووجدوا أن الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات المحلاة بالسكر، مثل "كوكاكولا"، ترتفع لديهم احتمالية الإصابة بنسبة 50%، بينما تزيد المشروبات منخفضة أو خالية السكر، مثل "دايت كوك" و"سبرايت بلا سكر"، الخطر بنسبة 60%.

وأكد الخبراء أن النتائج تطرح تساؤلات حول سلامة المشروبات "الدايت"، التي لطالما عُدّت خيارا أكثر صحة، داعين إلى إعادة النظر في دورها داخل الأنظمة الغذائية الصحية.

وقال ليهي ليو، الباحث في أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى الأول التابع لجامعة سوتشو الصينية: "لطالما خضعت المشروبات المحلاة بالسكر للتدقيق، بينما تُعتبر المشروبات منخفضة أو خالية السكر بدائل أكثر أمانا. إلا أن دراستنا تظهر أن كلا النوعين قد يرتبط بزيادة خطر أمراض الكبد، حتى عند تناولهما باعتدال".

وأضاف ليو أن استبدال المشروبات الغازية بالماء يعد الخيار الأكثر أمانا، مشيرا إلى أن الماء يساعد على تخفيف العبء الأيضي ويمنع تراكم الدهون في الكبد.

وبيّنت النتائج أن استبدال المشروبات السكرية أو قليلة السكر بالماء يقلل خطر الإصابة بالمرض بنسبة 12.8% إلى 15.2%.

ويرجّح الباحثون أن السبب يعود إلى تأثير المشروبات الغازية على مستويات الغلوكوز والأنسولين في الدم، إضافة إلى تأثير بدائل السكر على ميكروبيوم الأمعاء.

وأوضح ليو أن ارتفاع نسبة السكر في المشروبات الغازية يؤدي إلى زيادة سريعة في مستويات الغلوكوز والأنسولين، ويساهم في زيادة الوزن وارتفاع حمض اليوريك، وهي عوامل تعزز تراكم الدهون في الكبد.

أما المشروبات قليلة أو خالية السكر فقد تؤثر في صحة الكبد من خلال تغيير ميكروبيوم الأمعاء وتقليل الشعور بالشبع وتحفيز الرغبة في تناول السكريات.

من المقرر عرض الدراسة في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية المتحدة لأمراض الجهاز الهضمي في برلين، يوم 7 أكتوبر.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها