مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

47 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

دراسة تربط "أوزمبيك" بحالة خطيرة قد تؤدي إلى العمى

كشفت دراسة طبية حديثة أن استخدام دواء "أوزمبيك" وأدوية مشابهة لإنقاص الوزن قد يضاعف خطر الإصابة بحالة تنكسية خطيرة في العين قد تسبب نزيفا وفقدانا دائما للبصر.

دراسة تربط "أوزمبيك" بحالة خطيرة قد تؤدي إلى العمى
صورة تعبيرية / Carolina Rudah / Gettyimages.ru

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة JAMA Ophthalmology، أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية GLP-1 مثل "أوزمبيك"، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (nAMD) بمعدل الضعف مقارنة بغيرهم، نتيجة لتحفيز نمو أوعية دموية غير طبيعية خلف شبكية العين، قد تسرب السوائل وتسبب تلفا دائما للرؤية.

ويعتمد "أوزمبيك" على محاكاة هرمون GLP-1 الذي يقلل الشهية، إلا أن الباحثين يعتقدون أن وجود مستقبلات لهذا الهرمون في شبكية العين قد يؤدي إلى زيادة مادة تعرف باسم CXCL12، التي تجذب خلايا الدم البيضاء وتحفز نمو أوعية دموية جديدة وهشة تساهم في حدوث التنكس البقعي.

وفي الدراسة، حلل الباحثون بيانات 139 ألف شخص مصاب بالسكري من النوع الثاني في أونتاريو – كندا، حيث تبيّن أن 46 ألفا منهم استخدموا أدوية GLP-1 لمدة 6 أشهر على الأقل. وخلال 3 سنوات، سُجلت 93 حالة إصابة بـnAMD في مجموعة مستخدمي هذه الأدوية، مقابل 88 حالة فقط في مجموعة لم تستخدمها، ما يعكس فرقا ملحوظا.

وتواجه الشركة المصنّعة لـ"أوزمبيك"، "نوفو نورديسك"، دعاوى قضائية من مستخدمين قالوا إنهم فقدوا بصرهم نتيجة للدواء، في ظل مخاوف طبية أخرى تتعلق أيضا برفع خطر الإصابة بسرطان الكلى، رغم وجود أدلة على تقليل الدواء من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان.

ومن أبرز الحالات المقلقة ما تعرض له تود إنجل (62 عاما)، الذي فقد بصره تدريجيا في كلتا عينيه بعد استخدام "أوزمبيك" لعدة أشهر. وقد شُخّص لاحقا بحالة تعرف باعتلال العصب البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني (NAION)، وهي حالة نادرة تسبب فقدانا مفاجئا ودائما للبصر.

وقال محاموه إن إنجل لم يكن لديه تاريخ سابق في أمراض العين، وإنه لم يتلق أي تحذير بشأن مخاطر الدواء، وهو ما دفعه لمواصلة الاستخدام حتى بعد فقدان الرؤية في عينه الأولى، ما أدى إلى إصابته بالعمى التام.

ورغم ندرة الحالات، يدعو الباحثون إلى مزيد من الدراسات لرصد العلاقة بين أدوية إنقاص الوزن ومشاكل العيون، مؤكدين الحاجة إلى إبلاغ المرضى بالمخاطر المحتملة.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا