مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

"أدنوك" على أعتاب قرارات استراتيجية بعد خروج الإمارات من "أوبك"

تتجه "أدنوك" لاتخاذ قرارات استثمارية في مشاريع الغاز والنفط غير التقليدي، وسط توجه لتعزيز الطاقة الإنتاجية ومرونة السوق، في ظل تحديات إقليمية وتأثيرات جيوسياسية.

"أدنوك" على أعتاب قرارات استراتيجية بعد خروج الإمارات من "أوبك"
صورة تعبيرية / Globallookpress

وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك"، إن الشركة تتوقع اتخاذ قرارها الاستثماري النهائي خلال العام الجاري بشأن مشروع الغاز غير التقليدي بالشراكة مع "توتال إنرجيز"، على أن يتبعه قريبا اعتماد مشروع منفصل للنفط غير التقليدي.

وأوضح الكعبي، في تصريحات لوكالة "رويترز" أن قرار خروج الإمارات من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" مطلع مايو الجاري جاء كخطوة سيادية تراعي المصالح الاستراتيجية والاقتصادية للدولة على المدى الطويل.

وخلال مشاركته في معرض "اصنع في الإمارات"، أشار إلى أن مشاريع "أدنوك" في مجال الموارد غير التقليدية دخلت مرحلة الإنتاج التجريبي منذ أكثر من عام، بهدف تقييم معدلات التراجع في الإنتاج وتقليل المخاطر الاستثمارية، لافتا إلى أن هذه المشاريع تعتمد على تقنيات حفر متقدمة مماثلة لتلك المستخدمة في صناعة النفط الصخري بالولايات المتحدة. وينفذ أحد هذه المشاريع بالشراكة مع شركتي "بتروناس" و"إي.أو.جي ريسورسز".

وفيما يتعلق بخطط الإنتاج، تسعى "أدنوك" إلى رفع طاقتها الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل يوميا بحلول العام المقبل، مع إمكانية زيادتها إلى ستة ملايين برميل يوميا إذا دعت حاجة الأسواق، وفق ما صرح به سابقا وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي. إلا أن الكعبي امتنع عن التعليق على الخطط المستقبلية لما بعد تحقيق هذا الهدف بحلول عام 2027.

وأكد أن العمل خارج نظام الحصص في "أوبك" يمنح الإمارات مرونة أكبر للاستجابة للطلب العالمي المتزايد، مع التركيز على تحقيق أقل تكلفة إنتاج وأدنى كثافة كربونية للبرميل.

كما امتنع الكعبي عن الكشف عن أرقام الإنتاج الحالية، لكن مصادر في "أوبك" تشير إلى انخفاض إنتاج الإمارات من أكثر من 3.4 ملايين برميل يوميا في فبراير الماضي إلى نحو 1.9 مليون برميل في مارس الماضي. وأوضح أن الإنتاج يتأثر بالعوامل التشغيلية والمشترين، مع التزام أدنوك بتلبية التزامات التوريد قدر الإمكان في الظروف الاستثنائية.

المصدر: رويترز

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها