مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

53 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

روسيا والإمارات تبحثان توسيع التعاون الزراعي والغذائي

بحثت وزيرة الزراعة الروسية أوكسانا لوت مع وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية آمنه بنت عبدالله الضحاك الشامسي آفاق التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية.

روسيا والإمارات تبحثان توسيع التعاون الزراعي والغذائي

وجاء ذلك خلال تواجد الوزيرة الروسية في الإمارات للمشاركة في فعاليات معرض "جالفود 2026" (Gulfood 2026) في دبي هذا الأسبوع.

وأكدت الوزيرة الروسية خلال اللقاء على ضرورة تجاوز نموذج التبادل التجاري التقليدي لتحقيق الإمكانات طويلة الأمد للتعاون، قائلة: "نرى أنه من المهم لتحقيق الإمكانات طويلة الأمد لبلدينا في القطاع الزراعي ألا نقتصر فقط على قضايا التجارة، بل نبحث عن نقاط تعاون جديدة. ونرى على وجه الخصوص إمكانات جيدة في مجال التعاون التكنولوجي".

ومن بين المجالات الواعدة التي تم تحديدها للتعاون المستقبلي: إدارة الموارد المائية واستصلاح الأراضي، ومكافحة التصحر، والأبحاث في مجال تربية النباتات وإنتاج البذور.

كما ناقشت الوزيرتان سبل التعاون ضمن التكتلات، بما في ذلك متابعة المبادرة الروسية لإنشاء "بورصة الحبوب" الخاصة بمجموعة "بريكس"، ما يعكس السعي لتطوير آليات تعاون استراتيجي تتجاوز الإطار الثنائي.

وذكر بيان نشرته وزارة الزراعة الروسية عقب الاجتماع أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعبر شريكا تجاريا رئيسيا لروسيا في منطقة الشرق الأوسط والخليج، ويشكل معرض "جالفود" الغذائي العالمي منصة محورية مستمرة لهذا التفاعل، يشارك فيها المنتجون الروس بشكل تقليدي.

وأضاف البيان أن حجم التبادل التجاري للمنتجات الزراعية والغذائية بين البلدين بلغ خلال العام الماضي حوالي 480 مليون دولار، وشكلت الصادرات الروسية منها ما يزيد عن 430 مليون دولار.

وتتركز الصادرات الروسية على الحبوب (القمح والشعير) والمنتجات الغذائية (الأسماك المجمدة، ولحوم الدواجن، وزيت عباد الشمس، والبقوليات).

ويوم الاثنين الماضي انطلقت فعاليات معرض "جالفود 2026" (Gulfood 2026) في دبي، الذي يعد أكبر منصة تجارية عالمية في قطاع الأغذية والمشروبات، وتشارك روسيا في الحدث بجناح ضخم تحت شعار "صنع في روسيا".

وذكر مركز التصدير الروسي، أنه يشارك بجناح ضخم يحمل علامة "صنع في روسيا" في أكبر معرض صناعي غذائي في العالم، حيث ازدادت مساحة الجناح الروسي بنحو الضعف مقارنة بالعام الماضي، من 1068 مترا مربعا إلى 2080 مترا مربعا ما يسمح بعرض التنوع الكامل للقطاع الزراعي الروسي أمام زوار المعرض.

وأضاف مركز التصدير الروسي أن عدد الشركات المشاركة من 40 منطقة روسية ارتفع من 115 إلى 139 شركة مقارنة بالعام السابق.

المصدر: RT

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة