مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

26 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

    رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

تحذيرات في إسرائيل: "سنغرق في الظلام بسبب مصر"

حذر المدير السابق لوحدة الوقود في شركة الكهرباء الإسرائيلية، شمشون بروكمان، من نقص مستقبلي في احتياطيات الغاز الطبيعي في إسرائيل بسبب تصديره إلى مصر.

تحذيرات في إسرائيل: "سنغرق في الظلام بسبب مصر"

وقال بروكمان، وفق موقع ICE الإخباري الإسرائيلي: "خلال 15 عاما سيتبقى لدينا خزان واحد، وفي كل مرة تكون هناك مشكلة في الصيانة، وسيكون هناك ظلام في إسرائيل إذا استمر الوضع على ذلك"، مضيفا: "هل سنعود إلى الفحم مرة أخرى بعد فناء الغاز؟"، مشددا على أنه من غير المسؤول تصدير الغاز إلى مصر وأوروبا.

وفي مؤتمر الطاقة الإسرائيلي والبنية التحتية الـ21 الذي عقد في مستوطنة "كفار مكابيه" على مدار يومين وانتهى مساء أمس الثلاثاء، والذي يحضر فيه كبار مسؤولي صناعة الطاقة الإسرائيلية، حذر شيمسون بروكمان، من النقص المستقبلي لاحتياطيات الغاز الطبيعي في إسرائيل.

ووفقا لبروكمان، فإن استمرار تصدير الغاز قد يضر بأمن الطاقة في البلاد: "في غضون 15 عاما، لن يتبقى لدينا سوى خزان ليفياثان، وسيزداد الطلب على الكهرباء، ومصادر الطاقة المتجددة هي حل طويل الأجل، لكننا سنحتاج إلى الطاقة المتجددة"، مشددا على أن تصدير الغاز لأكثر من 25 عاما، وتصدير 20 مليار متر مكعب سنويا يقلل من احتياطيات تل أبيب.

وانتقد بروكمان سياسة تصدير  الغاز إلى مصر، ووفقا له، فقد حذر من احتمال نقص الغاز كما حدث بالفعل في الماضي، قائلا: "عندما كنت في شركة الكهرباء قلت أنه سيكون هناك نقص في الغاز، فقالوا لي في وزارة الطاقة: لماذا لا تستورد الغاز؟".

وردا على كلام بروكمان، قال تشين بار جوزيف، مدير الثروات الطبيعية ومفوض النفط في وزارة الطاقة الإسرائيلية، إن تصدير الغاز جزء لا يتجزأ من سوق الطاقة.

قائلا: "التصدير ضروري ليكون جذابا، وعملية البحث والتطوير عن مكامن جديدة تعتمد على خلق حوافز لشركات الطاقة، وإذا لم نسمح بالتصدير، فلن يأتوا للبحث هنا في ظل هذه الظروف".

وشدد بار جوزيف على أنه على الرغم من التحديات، أظهر قطاع الكهرباء الإسرائيلي مرونة مذهلة خلال الحرب على غزة، قائلا: "تم إغلاق خزان تمار، وكانت هناك صعوبات وانقطاع التيار الكهربائي، لكن الكهرباء في جميع أنحاء البلاد لم تتوقف ليوم واحد، وعندما ينهار خزان واحد، هناك دعم من مصادر أخرى، ولم يكن هذا ممكنا لولا الصادرات، التي خلقت فائضا كبيرا في اقتصاد الطاقة".

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أنه سيتم قريبا نشر مسودة جلسة لتوصيات لجنة التصدي، قائلا: "الاستمرارية التنظيمية مطلوبة للنهوض باقتصاد الطاقة، وإسرائيل هي واحدة من المناطق القليلة في الشرق الأوسط التي تواصل اكتشاف الغاز، ومصر، تعتبر دولة عميل كبير، لديه طلب لا نهاية له تقريبا".

المصدر : ICE الإسرائيلي

التعليقات

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد